يمتاز Soul برسومه المتحركة الجميلة وإثارته للتأمل العميق لكنه يفشل بالتقاط عظمة أفلام بيكسار الأخرى


روح Soul (2020) 

      

مراجعة Jim Veivoda ترجمة ديما مهنا (منقول عن IGN الشرق الأوسط)


في حين يقدم Soul غذاءً للأفكار والكثير من العاطفة، إلا أنه ليس مضحكاً أو آسراً أو مجزياً عاطفياً بما يكفي لنعتبره أفضل أفلام بيكسار.


هذه مراجعة مسبقة لفيلم Soul من بيكسار، قبل صدوره عبر Disney+ في 25 ديسمبر.
صنع بيت دوكتر 3 أفلام عصرية أصبحت من الكلاسيكيات لشركة بيكسار وهي Inside Out و Up و Monsters Inc. لذا عندما أقول أن أحدث أفلامه: Soul هو جيد فحسب بدلاً من أن أقول أنه عظيم هو لأنني أقارنه بأفلام مثالية لا يرتقي لمستواها الكثير. لكن يبدو Soul أكثر قابلية للتنبؤ، ولم يحاول دوكتر دفع الحدود وخوض المخاطرة كما فعل بأفلامه السابقة. بالطبع يحتوي الفيلم على الكثير من العاطفة والجمال ليكون ممتعاً، لكن أي فيلم يريد التعمق بمعنى الحياة يحتاج إلى أسلوب أكثر شراسة مما قد يقدمه فيلم رسوم متحركة عائلي تقليدي. و Soul ليس فيلم رسوم متحركة عائلي تقليدي (يجدر التنويه أيضاً أن Soul، مثل العديد من أفلام بيكسار الأخرى، لديه مخرج مشارك وهو كيمب باورز بمساهمته الإبداعية).

لكن يروي الفيلم بدلاً من ذلك قصة رجل في منتصف العمر يعاني من أزمة وجودية بعد تعرضه لحادثة كادت تودي به للموت. إنه مدرس موسيقى في الأربعين من عمره يعمل بدوام جزئي في نظام مدارس مدينة نيويورك ولم يحصل على فرصته الكبيرة كعازف بيانو جاز، إنه لا يبحث حتى عن الشهرة والثروة، بل مجرد فرصة للعزف في نادٍ محلي، إنه ليس بالضبط ذاك البطل الذي اعتاد عليه الأطفال في نوع أفلام يعج بالبطلات الشجاعات والأبطال غريبو الأطوار. لكن الأهالي أو المشاهدين البالغين بشكل عام قد يرون انعكاساً ما من أنفسهم في البطل جو غاردنر الذي يؤديه صوتياً جيمي فوكس، وآماله وأحلامه التي لم تتحقق. 

يدور الفيلم حول روحين: جو، الذي لا يريد أن يموت، و 22 (التي تؤديها صوتياً تينا فاي)، التي تشعر بالإرهاق من العالم بالفعل قبل أن تعيش بالمقام الأول، لذلك لا تريد حتى أن تولد. يبدو هذا الثنائي شريكين غير متناسبين ولكن ينتهي بهما المطاف بمساعدة بعضهما البعض على تعلم دروس مهمة على طول الطريق، وتعتبر هذه الصيغة جزء لا يتجزأ من العديد من الأفلام، خاصةً أفلام بيت دوكتر الذي تتميز جميعها بشخصيتين اثنتين تتعاونان لتحريك الحبكة عبر رحلة مؤثرة وعاطفية. ولكن في حين يقدم جيمي فوكس وتينا فاي أداءً رائعاً مع شخصيتيهما، إلا أن شخصية جو لا تحصل على التطور الكافي في نهاية المطاف وذلك لخدمة النمو العاطفي ورحلة 22. كما لا تتمتع أي من الشخصيتين بالجاذبية أو روح الدعابة أو الديناميكية التي نراها في أبطال أفلام بيكسار الآخرين، حيث أن 22 ليست على سبيل المثال بجاذبية جوي في فيلم Inside Out، كما لا يرقى جو إلى مستوى شخصيات مثل كارل فريدريكسين في فيلم Up.
 
 
تم تصميم منطقة The Great Before بالذكاء والروعة التي اعتدناها من فناني بيكسار الرائعين، وهي منطقة مشرقة ومنظمة بشكل كبير مثل متجر Apple، والتي تحمل شعوراً تجارياً مع كل التنظيم فيها. وبطريقة شبه آلية، يقوم المستشارون (جميعهم يدعى جيري) بتعيين شخصيات للأرواح بشكل اعتباطي قبل إرسالهم ليولدوا كأطفال. ولكن إذا كانت النظرية هي أن علم الوراثة والبيئة وتجربة الحياة لا تلعب دوراً حقيقياً في تكوين ما نحن عليه، فإن تركيز فيلم Soulعلى إيجاد تلك "الشرارة" التي ستضيء حياتك على الأرض يبدو أمراً مضللاً، أو على الأقل فكرة الحتمية لم تكن مدروسة بشكل جيد. (يبدو أن كل تلك الأرواح أصبحت "لا مبالية" بناءً على نزوة مستشارين تعيق نجاحهم منذ البداية، وهي فكرة محبطة). يبدو أن رسالة Soul هي: ابحث عن المتعة بكونك خُلقت هاتف iPhone 4S بدلاً من 12 Pro Max وتوقف عن السعي للترقية. 

يحاول Soul أن يكون روحانياً من دون تشدد، فيبقى على الجانب الآمن في تصويره ورسائله لدرجة أنه يجعل تلك العوالم تبدو في كثير من الأحيان... حسناً، غير روحانية. من الصعب جداً عدم مقارنة Soul بفيلم Coco، فيلم بيكسار الأفضل والأكثر حيوية والغني بالموسيقى والمعاني الذي يلقي نظرة على الحياة ما بعد الموت، فيثير استجابة عاطفية أعمق وأكثر بكثير من أي شيء يقدمه Soul. حتى عند مقارنة Soul بأفلام دوكتير نفسه، نجد أن لا شيء هنا يضاهي مشهد وداع بينغ بونغ المؤثر جداً في فيلم Inside Out أو الدقائق العشر الأولى من فيلم Up. يبدو أن دوكتر متخوف من إطلاق العنان لنفسه وتحفيز المشاهدين بالقدر الذي نعرف أنه يستطيعه، مما يجعل Soul مزيجاً مضطرباً من تقبل المرء بشكل كئيب لحدوده ومحاولة الاستمتاع باللحظة.
 
 
في نهاية المطاف نجد أن الفصل بين الجسد والروح جزء أساسي من فيلم Soul، لذا يجدر التنويه أن القصة تصبح أقوى وأكثر تميزاً عندما تتحدث عن العالم المادي الحي أكثر من المشاهد التي تصور العالم الآخر الخالي من الثقافة والفن والأسرة، وكل هذا برأيي هو ما يساهم بتشكيل شخصية جو غاردنر وليس ما تمت برمجته عليه قبل أن يولد كما تحاول فكرة الفيلم الرئيسية أن تقوله. يبدو فيلم Soul بأنه نابض بالحياة أكثر عندما يعود إلى الأرض. حيث أن تصويره لمشاهد موسقيى الجاز بنيويورك وعالم جو الطبيعي مجسداً بشكل يشع بالحياة، مع تجسيد مذهل يبدو قريباً من الواقعية للشخصيات والأماكن، وخاصة صالون الحلاقة بالحي ونادي Half Note Club وزبائنهم النظاميين. وعلى اعتبار أن الجاز يلعب دوراً بارزاً بالفيلم، فإن الموسيقى في Soul رائعة للغاية، حيث يقدم جون باتيست موسيقى الجاز الأصلية وترينت ريزنور وأتيكوس روس الموسيقى التصويرية الأثيرية البسيطة، مما يجعل Soul ممتعاً للأذنين بقدر ما هو ممتع للناظرين. 

يعتبر Soul أول فيلم من بيكسار من بطولة شخصية أمريكية من أصل أفريقي، وبالإضافة إلى فيلم Coco، فهو يعج بغالبيته بالأشخاص الملونين. وفي حين أننا ذكرنا دوكتير كثيراً في هذه المراجعة، إلا أن كيمب باورز ساهم أيضاً بإخراج وتأليف الفيلم، وهو صحفي أمريكي من أصل أفريقي تحول لكاتب سيناريو وتحدث حول كيفية جعل الشخصيات السوداء ومجتمع جو تبدو واقعية. حيث تبدو شخصية مثل عازفة الجاز دوروثيا ويليامز (التي تمثلها صوتياً أنجيلا باسيت بروعة) نابضة بالحياة وتتمتع بحضور مذهل كما لو أنه من فيلم واقعي. لو يعود الأمر لي، لكنت أتمنى رؤية المزيد من الاستكشاف في عالم جو اليومي ومن هم الأشخاص الذين يرتبط بهم من أجل جعل قصة شخصيته أكثر تأثيراً في النهاية. حيث أن علاقات جو مع والدته ليبا (فيليسيا رشاد) والطالبة الموسيقية الواعدة ميهو (إيستر تشاي) تترك صدى أكبر من العلاقة التي تجمعه مع 22.
 

الخلاصة
بالرغم من الطموحات العالية التي يتمتع بها فيلم Soul، إلا أنه لا يتمكن من الوصول إلى مصافي أفلام بيكسار السابقة مثل Inside Out أو Up سواء من ناحية القصة أو من الناحية العاطفية. ويكون الفيلم في أقوى حالاته عندما يستكشف حياة جو غاردنر على الأرض، تلك الحياة المليئة بالجاز والأسرة والمجتمع، أكثر مما يفعل عندما يتعامل مع الحياة وراء عالمنا (أو قبلها؟). هناك بعض الرسوميات الرائعة بالفيلم خاصة في تصوير مدينة نيويورك وحياة جو اليومية، مع مقدر كبير من الموسيقى الرائعة والكثير من التأملات الفلسفية للتفكير بها، بالرغم من أنها تواجه طرقاً مسدودة محبطة وقدرية في وقت أسرع مما توقعت. لكن في حين يقدم Soul غذاءً للأفكار والكثير من العاطفة، إلا أنه ليس مضحكاً أو آسراً أو مجزياً عاطفياً بما يكفي لنعتبره أفضل أفلام بيكسار.
 
التقييم: 7/10


إرسال تعليق

0 تعليقات

أرسل كتاباتك في ملف (Word أو Pdf...)خاص بالكتاب الضيوف

المشاركات الشائعة

عداؤو منتصف الليل Midnight Runners (2017)
جثث في كل مكان Bodies Bodies Bodies (2022)
اقتل بيل: الجزء 1 Kill Bill: Vol. 1 (2003)
كل شيء في كل مكان في وقت واحد Everything Everywhere All at Once (2022)
انتقام Revanche (2008)
أمهات موازية Parallel Mothers (2021)
الأطفال كلهم على ما يرام The Kids Are All Right (2010)
الموريتاني The Mauritanian (2021)
فرانسيس ها Frances Ha (2012)
الخامس عشر من مارس The Ides of March (2011)

انضم معنا

المفضلة

ContactForm1

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الكُتاب الضيوف