الاستعانة بغير الممثلين في الأفلام / Nomandland

يعدّ الشكل الفني للسينما في حد ذاته أداة لتوصيل رسالة، باستخدام الصور، والحركة، والألوان، والصوت، والموسيقى، والكلمة المنطوقة. والسينما فن يقوم على التعاون بين المخرج والعاملين الذين تقوم هذه الصناعة على أكتافهم، وحتى يكتمل الفيلم ينبغي أن يقوم كل منهم بالتواصل مع الآخرين. فالكل له رؤيته الخاصة للفيلم وما يجب أن يكون عليه في النهاية، ولابد أن يتم التواصل بين زوايا الرؤية المختلفة.

وتتكون عملية صناعة الفيلم من ثلاث مراحل رئيسية: مرحلة ما قبل الإنتاج (أو ماقبل التصوير) Preproduction، ومرحلة الإنتاج (أو مرحلة التصوير) Production، ومرحلة ما بعد التصوير (أو مرحلة المونتاج) Postproduction. وفي كل مرحلة من هذه المراحل يتعاون كثير من الأفراد الذين يبدعون، ويشكلون، وينتجون العناصر التي سوف يتكون منها الفيلم في النهاية.
ليس هذا وحسب فمن المهم جدا أن يختار المخرج الفريق الفني المصاحب له بعناية شديدة من مدير تصوير ومصور وفني صوت وفني مكياج ويكون اختياره لهم مبنياً على بعض النقاط أولاً أن يتم اختيارهم حسب خبرتهم وأن يكونوا مفيدين للمخرج في موضوع النص الذي اختاره أي بمعنى أن يختار مدير التصوير الذي يتماشى مع طبيعة النص في حال كان العمل تاريخي أو رعب أو كوميدي أو فنتازيا فهذه أمور في غاية الأهمية للعمل وهناك جانب آخر وهو أن يكون هناك انسجام بين المخرج وفريق العمل الذي سيعمل معه لأن هذا له عامل كبير جداً في خلق روح منسجمة أثناء تنفيذ العمل ويفضل أن يكونوا قد عملو معه في أعمال سابقة.

لكن ماذا عن الاستعانة بممثلين غير محترفين، فمثلا الفيلم الاخير، أرض الرحل - Nomandland وأفلام أخرى قامت بتوظيف أشخاص عاديون لا علاقة لهم بالتمثيل من أجل لعب أنفسهم، يبدو كشيء بسيط لكنه عكس ذلك تماما. بالاضافة أيضا الى كونه عمل لا يصنف كوثائقي ....

 
أنا أتفق تماما مع النقاد والجماهير على مدحهم لأداء "Frances McDormand" في فيلم "أرض الرحل" والذي فازت فيه مؤخرا بجائزة غولدن غلوب، لكن غير الممثلين (أو غير المحترفين أو من يخاضون أول تجربة تمثيلية) في طاقم العمل يستحقون دائما الكثير من الثناء والتقدير .. الأمر المبهر في هذه القطعة السينمائية الجميلة هو استخدام المخرجة "Chloé Zhao" للكثير من الممثلين غير المحترفين الى جانب "Frances" أناس عاديون لن نراهم مجددا، كممثلين يعول عليهم ومهمين جدا لحبكة الفيلم حتى وان كان ذلك يبدو سهلا فهم لا يلعبون سوى شخصيتهم الحقيقية في الواقع، الا أن الأداء المقدم من طرفهم فيه تحدي ولو بسيط، وهو مئة بالمئة ضروري وجوهري لنجاح الفيلم.

الاستعانة بغير الممثلين تعتبر تقنية سينمائية شائعة الى حد ما لها ايجابياتها وسلبياتها و"Chloé Zhao" قامت بعمل رهيب وجيد في الإخراج وأظهرت كفاءة عالية في توجيه هذه الفئة الاستثنائية ودمج شخصياتهم وقصصهم مع حبكة الفيلم باحترافية، "Chloé" قد تم ترشيحها لجائزة الأوسكار ومن المرجح كثيرا فوزها بجائزة أفضل مخرج هذا العام.

ربما غير الممثلين ليس لديهم الخبرة والبراعة، لكن لديهم الكثير من الصدق والجدية، يوجد ذلك الجمال الأصلي والخالص الذي ينبع منهم. وأدائهم غالبا ما يكون دقيق أقرب الى المشاهد من ناحية العمق والفهم. حيث أن تواجدهم يجعل الفيلم قويا وأكثر تأثيرا على نفس المشاهد وبطبيعة الحال كل هذا لن يحدث بدون مخرج بارع قادر على اظهار والتقاط كل شيء من شخصياتهم.


إرسال تعليق

0 تعليقات

أرسل كتاباتك في ملف (Word أو Pdf...)خاص بالكتاب الضيوف

المشاركات الشائعة

عداؤو منتصف الليل Midnight Runners (2017)
جثث في كل مكان Bodies Bodies Bodies (2022)
اقتل بيل: الجزء 1 Kill Bill: Vol. 1 (2003)
كل شيء في كل مكان في وقت واحد Everything Everywhere All at Once (2022)
أمهات موازية Parallel Mothers (2021)
الأطفال كلهم على ما يرام The Kids Are All Right (2010)
الموريتاني The Mauritanian (2021)
فرانسيس ها Frances Ha (2012)
الخامس عشر من مارس The Ides of March (2011)
انتقام Revanche (2008)

انضم معنا

المفضلة

ContactForm1

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الكُتاب الضيوف