يلعب دانيال كريغ دور محقق بارع في فيلم حول "البحث عن مرتكب الجريمة" بلمسة عصرية

 
 

أخرجوا السكاكين Knives Out (2019)

 

مراجعة Chris Tilly ترجمة ديما مهنا (منقول عن IGN الشرق الأوسط

 


في هذا الفيلم الجديد Knives Out، يتلاعب المؤلف والمخرج ريان جونسون بفكرة "البحث عن مرتكب الجريمة"، فيأخذ العناصر التي يتميز بها هذا النوع الفرعي من الأفلام، فيلتزم بها في بادئ الأمر، ثم يبدأ بالسخرية منها، قبل أن يقلب توقعات المشاهدين رأساً على عقب، والنتيجة هي مزيج مبهج من الكوميديا والإثارة، بالإضافة إلى لغز جريمة قتل ممتع ومرضي للغاية.

في صبيحة اليوم التالي لعيد ميلاده الـ 85، يتم العثور على هارلان ثرومبي (كريستوفر بلامر) ميتاً، ويبدو بأن السبب هو جرح تسبب به لنفسه في الرقبة. بالطبع مع بقاء السكين في يده، ووجود دائرة متصلة من الدماء منتشرة حول جسمه، فإنها تبدو قضية واضحة للعيان. يقوم ضابطي شرطة (يلعب دوريهما لاكيث ستانفيلد ونواه سيغان) بالتحقيق مع ذرية هارلان وأزواجهم وزوجاتهم، وهم مجموعة من الأشخاص الأثرياء البغيضين والمختلين. وذلك لأن هارلان ثرومبي كان أحد أكثر مؤلفي روايات الجريمة نجاحاً في التاريخ، والذي جمع ثروة كان أولاده يبددونها طيلة حياتهم، أموالاً ربما شجعت البعض على الإعتقاد بأنهم فوق القانون.

لكن لا توجد جريمة قتل حتى الآن، على الأقل إلى حين وصول بينويت بلانك الذي يلعب دوره دانيال كريغ، والذي على ما يبدو هو آخر المحققين المهذبين. وبأسلوبه غريب الأطوار، أثناء تدخين سيجار كبير، يشرح بلانك أنه موجود هناك بناءً على طلب عميل غامض يشتبه بحدوث جريمة قتل، والذي دفع له مبلغاً كبيراً لحل القضية. وهنا تبدأ اللعبة.
 
ما يلي لاحقاً المزيد من الاستجوابات الكوميدية التي تتحول إلى تحقيق زاخر بالأحداث، حيث يواجه بلانك وثنائي المحققين عشيرة ثرومبي (يلعب أدوارهم جيمي لي كرتس ومايكل شانون وكريس إيفانز وتوني كوليت ودون جونسون وكاثرين لونغفورد وجايدن مارتيل) الذين يتعمقون بأسرار وأكاذيب العائلة. يدعي كل فرد فيهم بأنه يحب الراحل حديثاً، ومع ذلك لدى كل منهم سبباً يرغبون لأجله أن يكون ميتاً، قد لا تكون دوافعهم المحتملة ملفتة، لكن التحقيقات معهم (المليئة بلقطات الفلاشباك لليلة السابقة الحافلة بالأحداث) مضحكة للغاية، حيث يستمتع السيناريو على حساب الأغنياء وذوي النفوذ.

وإلى جانب أفراد عائلة ثرومبي، هناك أيضاً ممرضة هارلان: مارتا (آنا دي آرماس، والتي تقدم أحد أروع الأداءات وأكثرها إقناعاً في الفيلم)، المنحدرة من الباراغواي أو الإكوادور أو البرازيل، وذلك وفقاً لمن تسأله، والتي تم الترحيب بها في العائلة، وهي شخصية تزداد أهميتها مع تقدم التحقيق.

يقدم الفيلم حبكة ذكية مراوغة تفاجئ المشاهدين مرات عديدة، إنه فيلم رائع بين أفلام هذا النوع الذي يبدو أن كل تفصيل فيه مدروس جيداً. لكن ما يميز Knives Out عن الأفلام المنافسة له هو حس الفكاهة فيه. ابتداءً من اللحظة التي تتحدث فيها شخصية مع الجمهور وتشير إلى بينويت بلانك وتسأل "من هذا الشخص؟"، يعج الفيلم بالتلميحات والإشارات ليضمن أن يكون جميع المشاهدين مدركين للنكات.

لكن الضحكات الوحيدة التي لا تنجح تماماً بمسعاها هي تلك التي تحاول إقحام السياسة أو المواضيع الاجتماعية. يقدم الفيلم بالتأكيد رسالة، وهناك سبب وراء لعب مارتا هذا الدور البارز. لكن هناك إشارات مباشرة للجيل الحديث واليمين البديل والمحاربون في سبيل العدالة الاجتماعية التي تبدو كما لو أنها قد حُشرت بالفيلم، والتي كان من الأفضل لو لم يتم التطرق لها.

يقدم الفيلم طاقم ممثلين كبير ويعج بالنجوم المشاهير، لكن السيناريو يضمن حصول كل ممثل على عدة لحظات ليتألق بها. يهيمن كريغ على المشاهد بدور بلانك، وبالرغم من وجود لحظات يبدو فيها أداؤه المسرحي أكثر ملائمة لأفلام محاكاة ساخرة مثل Clue أو Murder by Death ، إلا أن أداء الممثل يبقى ضمن حدودة المحاكاة الساخرة المقبولة، والذي يجعلنا نأمل برؤية المزيد من بينويت في مغامرة مستقبلية أخرى.

كما أن تصميم الإنتاج الذي يقوم به ديفيد كرانك مذهل للغاية، والقصر الضخم الذي تجري به الأحداث مصمم بأسلوب قوطي رائع مليء بالخفايا والأسرار التي تجعله موقعاً مثالياً لجريمة قتل. هذا لو كان هناك موقع مثالي لهكذا شيء في المقام الأول...

الخلاصة
إن Knives Out فيلم جريمة وتشويق مع حس رائع من الفكاهة. يبدو لنا جلياً من اللقطة الأولى أن ريان جونسون وطاقم ممثليه يمضون وقتاً رائعاً، وهذا المزيج من الكوميديا والغموض يجعل الفيلم متعة حقيقية للمشاهدين. علاوة على ذلك، يتمكن جونسون من خلال الحبكة الذكية فيه من تقديم فيلم حول "البحث عن مرتكب الجريمة" يصل إلى مصافي قصص آغاثا كريستي أو آرثر كونان دويل، والذي سيترك المشاهدين يتسائلون حول الحقيقة حتى اللحظات الأخيرة.


إرسال تعليق

0 تعليقات

أرسل كتاباتك في ملف (Word أو Pdf...)خاص بالكتاب الضيوف

المشاركات الشائعة

عداؤو منتصف الليل Midnight Runners (2017)
جثث في كل مكان Bodies Bodies Bodies (2022)
اقتل بيل: الجزء 1 Kill Bill: Vol. 1 (2003)
كل شيء في كل مكان في وقت واحد Everything Everywhere All at Once (2022)
انتقام Revanche (2008)
أمهات موازية Parallel Mothers (2021)
الأطفال كلهم على ما يرام The Kids Are All Right (2010)
الموريتاني The Mauritanian (2021)
فرانسيس ها Frances Ha (2012)
الخامس عشر من مارس The Ides of March (2011)

انضم معنا

المفضلة

ContactForm1

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الكُتاب الضيوف